Close Menu
الرؤيةالرؤية
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    الرؤيةالرؤية
    • الرئيسية
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة
    الرؤيةالرؤية
    الرئيسية»اقتصاد»“إكبا” يحتفي بتخريج 21 قيادية ضمن الدفعة الرابعة من برنامج “أولى” للزراعة المستدامة
    اقتصاد

    “إكبا” يحتفي بتخريج 21 قيادية ضمن الدفعة الرابعة من برنامج “أولى” للزراعة المستدامة

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير24 يونيو، 2026
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني


    دبي في 24 يونيو / وام / احتفى المركز الدولي للزراعة الملحية “إكبا” بتخريج الدفعة الرابعة من برنامج زمالة القيادات النسائية العربية في الزراعة “أولى”، والتي ضمت 21 زميلة من مختلف الدول العربية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد خريجات البرنامج منذ إطلاقه إلى 79 قيادية عربية متخصصة في مجالات الزراعة والبحث والابتكار والأمن الغذائي.

    وشهدت الفعالية، التي جمعت بين منتدى “نساء يشكّلن مستقبل الزراعة المستدامة في العالم العربي” وحفل التخريج تزامناً مع السنة الدولية للمزارعات 2026، حضور سعادة محمد سعيد سلطان النعيمي، وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة، وسلطان الشامسي، مدير المركز الزراعي الوطني، إلى جانب ممثلين عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، ومؤسسة غيتس، وعدد من الشركاء والخبراء والباحثين والخريجات.

    وأكد محمد سعيد سلطان النعيمي أن دعم المزارعات والباحثات والقائمات على منظومة الأمن الغذائي يمثل ركيزة أساسية لضمان استقرار المجتمعات، مشيراً إلى الدور المحوري الذي تؤديه المرأة في القطاع الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي.

    وأوضح أن دولة الإمارات تولي اهتماماً كبيراً بدعم المرأة المزارعة وتمكينها، عبر تبني مبادرات وبرامج تسهم في تعزيز مشاركتها الفاعلة في التنمية الزراعية المستدامة، مشيداً في الوقت ذاته بالدور الحيوي الذي يؤديه برنامج “أولى” في إعداد قيادات نسائية عربية قادرة على مواجهة تحديات المناخ والمياه والغذاء.

    وقالت الدكتورة طريفة الزعابي، المدير العام لـ”إكبا”، إن تخريج الدفعة الرابعة من البرنامج يمثل محطة مهمة في مسيرة “أولى”، ويعكس الأهمية البالغة للاستثمار في القيادات النسائية القادرة على تحويل المعرفة العلمية والبحثية إلى حلول عملية تدعم استدامة الزراعة والأمن الغذائي في المنطقة.

    وأضافت أن انضمام 21 خريجة جديدة إلى شبكة البرنامج يعزز من دوره كمنصة إقليمية رائدة لبناء القدرات النسائية وتطوير المهارات القيادية والبحثية، بما يسهم بشكل مباشر في دعم الابتكار الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة، لا سيما في البيئات الجافة والمالحة.

    وسلط المنتدى المصاحب للفعالية الضوء على أهمية السنة الدولية للمزارعات 2026، ودور المرأة في تعزيز الزراعة المستدامة والأمن الغذائي، حيث استعرضت المشاركات عدداً من المشاريع والأفكار البحثية المرتبطة بإنتاج نخيل التمر، وصحة التربة، والاستفادة من المخلفات الزراعية، والإنتاج الزراعي المرشد للمياه، فضلاً عن الابتكار في قطاع الأغذية الزراعية.

    ويحظى برنامج “أولى” بدعم من مؤسسة غيتس، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الاستثمار في القيادات النسائية والقدرات البحثية في مجالات الزراعة والنظم الغذائية، وتمكين النساء من الوصول إلى المعرفة والشبكات والفرص القيادية.

    وشهدت الفعالية الإعلان عن إطلاق جائزة “أولى” السنوية، التي تهدف إلى الاحتفاء بالإنجازات المتميزة للنساء في مجالات الزراعة والبحث والابتكار، وتسليط الضوء على النماذج النسائية المؤثرة في تعزيز الأمن الغذائي والاستدامة في المنطقة العربية.

    وفي ختام الفعالية، أكد المركز الدولي للزراعة الملحية “إكبا” مواصلة جهوده الحثيثة من خلال برنامج “أولى” وشراكاته الإقليمية والدولية لتعزيز قدرات النساء العاملات في القطاع الزراعي، ودعم تطوير حلول مبتكرة قائمة على العلم لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والاستدامة.

    المصدر – وكالة أنباء الإمارات

    السابقتشكيل اللجنة المنظمة للنسخة الـ18 من بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو
    التالي الذهب عند أدنى مستوى له في 7 أشهر

    المقالات ذات الصلة

    سعيد الطاير يستعرض ضمن”جلسات إعلامية”رؤية دبي لمستقبل أمن الطاقة والمياه ومواكبة القطاع لمسيرتها التنموية الطموحة

    24 يونيو، 2026

    الذهب عند أدنى مستوى له في 7 أشهر

    24 يونيو، 2026

    “الإمارات للشحن الجوي” توسع عملياتها في شرق وجنوب شرق آسيا

    24 يونيو، 2026

    “وزير الاقتصاد” يؤكد استمرار الإمارات في دعم بيئة أعمال تنافسية ودور القطاع الخاص بالنمو المستدام

    24 يونيو، 2026
    آخر الأخبار

    سعيد الطاير يستعرض ضمن”جلسات إعلامية”رؤية دبي لمستقبل أمن الطاقة والمياه ومواكبة القطاع لمسيرتها التنموية الطموحة

    24 يونيو، 2026

    23 يوليو انطلاق النسخة الدولية 72 من “محاربي الإمارات”

    24 يونيو، 2026

    ذياب بن محمد بن زايد يحضر حفل استقبال بمناسبة زفاف أحمد علي المنصوري

    24 يونيو، 2026

    الذهب عند أدنى مستوى له في 7 أشهر

    24 يونيو، 2026
    اختيار المحرر
    اقتصاد

    سعيد الطاير يستعرض ضمن”جلسات إعلامية”رؤية دبي لمستقبل أمن الطاقة والمياه ومواكبة القطاع لمسيرتها التنموية الطموحة

    بواسطة فريق التحرير24 يونيو، 2026

    دبي في 24 يونيو /وام/ أكد معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة…

    23 يوليو انطلاق النسخة الدولية 72 من “محاربي الإمارات”

    24 يونيو، 2026

    ذياب بن محمد بن زايد يحضر حفل استقبال بمناسبة زفاف أحمد علي المنصوري

    24 يونيو، 2026

    الذهب عند أدنى مستوى له في 7 أشهر

    24 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة
    • اتصل بنا
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter