Close Menu
الرؤيةالرؤية
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    الرؤيةالرؤية
    • الرئيسية
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة
    الرؤيةالرؤية
    الرئيسية»اقتصاد»“الاتحادية للرقابة النووية” تستعرض تطوير المنظومة الرقابية النووية والإشعاعية في الإمارات
    اقتصاد

    “الاتحادية للرقابة النووية” تستعرض تطوير المنظومة الرقابية النووية والإشعاعية في الإمارات

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير10 يونيو، 2026
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني


    أبوظبي في 10 يونيو/ وام/ عقد مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية اجتماعه الدوري و استعرض عدداً من المستجدات الرقابية والأولويات الاستراتيجية المرتبطة بتطوير المنظومة الرقابية النووية والإشعاعية في دولة الإمارات.

    واطّلع مجلس الإدارة على نتائج الزيارة الأخيرة التي قام بها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي إلى محطة براكة للطاقة النووية، حيث أشاد بالبرنامج النووي السلمي لدولة الإمارات والتزامها بتطبيق أفضل معايير الأمان والأمن النوويين والشفافية والتعاون الدولي.

    كما سلط مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الضوء على سرعة وفعالية وشفافية دولة الإمارات في التعامل مع الحادث في محطة براكة للطاقة النووية، مشيداً باحترافية وقدرات فريق الاستجابة والتي تعكس مدى مرونة وقوة منظومة الاستجابة في دولة الإمارات. وشدد غروسي على أهمية حماية المنشآت النووية من أي تهديدات أو اعتداءات وفقاً للمبادئ والمعايير الدولية. وأشار مجلس الإدارة في الهيئة الاتحادية للرقابة النووية إلى الزيارة أسهمت في تعزيز الثقة الدولية في الإطار الرقابي النووي لدولة الإمارات، وأبرزت عمق الشراكة والتعاون المستمر بين الدولة والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

    كما استعرض مجلس الإدارة آخر المستجدات التشغيلية للوحدات الأربع في محطة براكة للطاقة النووية، بما في ذلك برامج التزود بالوقود وأعمال الصيانة الدورية المخطط لها. وتواصل الهيئة تنفيذ برامج التفتيش والرقابة الميدانية للتحقق من التزام المشغل بالمتطلبات الرقابية وضمان استمرار عمليات التشغيل في المحطة.

    واطّلع أعضاء المجلس على مستجدات إعداد لائحة تنفيذ الغرامات والجزاءات الإدارية بحق الأفراد والجهات الخاضعة لأحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم (6) لسنة 2009 بشأن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، والذي يساهم في تعزيز فعالية المهام الرقابية وشفافية الهيئة لأداء مهامها في الرقابة على القطاع النووي والإشعاعي.

    وفي سياق تعزيز التعاون الوطني والدولي، وافق مجلس الإدارة على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي سيتم إبرامها خلال عام 2026، والتي تغطي مجالات الأمان النووي والإشعاعي، والأمن النووي، والجاهزية للتعامل مع حالات الطوارئ، إضافة إلى مبادرات الأبحاث والتطوير. وتواصل هذه الشراكات دورها المحوري في دعم تبادل الخبرات وتعزيز القدرات الرقابية وترسيخ أفضل الممارسات الدولية.

    كما اعتمد مجلس الإدارة التقرير السنوي للهيئة لعام 2025، والذي يوثق أبرز الأنشطة والإنجازات والمحطات الرقابية التي شهدها العام. ويعكس التقرير جهود الهيئة المتواصلة في ضمان أعلى مستويات الأمان والأمن النوويين والضمانات النووية والحماية من الإشعاع، دعماً للتنمية المستدامة للبرنامج النووي السلمي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

    المصدر – وكالة أنباء الإمارات

    السابقكهرباء ومياه وغاز الشارقة تعرض مبادرات استدامة في كلباء
    التالي “بيت الخير” تنفق 19 مليون درهم في مايو

    المقالات ذات الصلة

    انطلاق قمة فوربس الشرق الأوسط “بناء المستقبل 2026” في أبوظبي

    23 يونيو، 2026

    وزارة المالية تعلن فتح باب الاكتتاب في أول برنامج لصكوك الخزينة الحكومية للأفراد

    23 يونيو، 2026

    مبادرة “الشاحن الأخضر” بدبي توفر 62 ألف ميغاوات ساعة لدعم التنقل المستدام

    23 يونيو، 2026

    معرض دبي الدولي للأخشاب يرسخ مكانته بين أبرز الفعاليات المتخصصة في الصناعة

    23 يونيو، 2026
    آخر الأخبار

    رئيس الدولة يستقبل رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي

    24 يونيو، 2026

    “توام” تستضيف أول ورشة معتمدة بالإمارات والمنطقة للعلاج الإشعاعي منخفض الجرعة للأمراض الحميدة

    24 يونيو، 2026

    مجلس القيادات الشرطية يناقش الذكاء الاصطناعي في المجال الأمني خلال اجتماعه الثالث

    23 يونيو، 2026

    انطلاق قمة فوربس الشرق الأوسط “بناء المستقبل 2026” في أبوظبي

    23 يونيو، 2026
    اختيار المحرر
    الإمارات

    رئيس الدولة يستقبل رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي

    بواسطة فريق التحرير24 يونيو، 2026

    أبوظبي في 23 يونيو/ وام / استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان…

    “توام” تستضيف أول ورشة معتمدة بالإمارات والمنطقة للعلاج الإشعاعي منخفض الجرعة للأمراض الحميدة

    24 يونيو، 2026

    مجلس القيادات الشرطية يناقش الذكاء الاصطناعي في المجال الأمني خلال اجتماعه الثالث

    23 يونيو، 2026

    انطلاق قمة فوربس الشرق الأوسط “بناء المستقبل 2026” في أبوظبي

    23 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة
    • اتصل بنا
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter