Close Menu
الرؤيةالرؤية
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    الرؤيةالرؤية
    • الرئيسية
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة
    الرؤيةالرؤية
    الرئيسية»تقنية»مشاريع “كهرباء ومياه دبي” تقود التحول نحو الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر
    تقنية

    مشاريع “كهرباء ومياه دبي” تقود التحول نحو الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير5 يونيو، 2026
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني


    دبي في 5 يونيو/ وام/ تواصل هيئة كهرباء ومياه دبي ترسيخ دورها في دعم الجهود المحلية والعالمية لحماية البيئة، من خلال منظومة متكاملة من المشاريع والمبادرات التي تسهم في خفض الانبعاثات الكربونية، ورفع كفاءة استخدام الموارد، وتسريع التحول نحو الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، انسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة وجهود دولة الإمارات في العمل المناخي.

    تأتي هذه الجهود بالتزامن مع الاحتفاء بـ “اليوم العالمي للبيئة”، الذي يوافق 5 يونيو من كل عام، وينظم هذا العام تحت شعار “العمل للمناخ اليوم”، والذي يؤكد أن حماية البيئة تمثل ضرورة إستراتيجية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمستقبل التنمية، وجودة الحياة، إضافة إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

    وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بهذه المناسبة، إن اليوم العالمي للبيئة مناسبة مهمة لتجديد الالتزام الجماعي بحماية البيئة وتعزيز استدامة الموارد الطبيعية، انطلاقاً من المسؤولية المشتركة تجاه كوكب الأرض، لافتا إلى أن الهيئة تؤمن بأن دورها يتجاوز توفير خدمات الكهرباء والمياه، ليشمل قيادة مسيرة التحول نحو مستقبل أكثر استدامة من خلال الابتكار وتبني أحدث الحلول والتقنيات النظيفة.

    وأشار إلى أن الهيئة تعمل وفق نموذج متكامل يجعل من الاستدامة محوراً رئيسياً في جميع خططها ومشاريعها ومبادراتها، من خلال الاستثمار في مشاريع رائدة في مجالات الطاقة النظيفة والمتجددة، ورفع كفاءة استخدام الموارد، وتطوير حلول مبتكرة تدعم تحقيق الحياد الكربوني.

    وأكد امتثال الهيئة الكامل بأعلى المعايير والمواصفات المحلية والاتحادية والدولية في جميع مشاريعها وأعمالها، بما يرسخ منظومة بيئية متكاملة تحمي الموارد الطبيعية، وتحدّ من الهدر، وتحافظ على التنوع البيولوجي، لافتا إلى أن هذا الالتزام يجسّد نهج الهيئة الريادي في الاستدامة البيئية والعمل المناخي، انسجاماً مع أفضل الممارسات العالمية ودعماً لرؤية دولة الإمارات في تحقيق تنمية شاملة ومستدامة.

    وتنفذ الهيئة مجموعة من المشاريع والمبادرات النوعية التي تعكس التزامها الراسخ بجعل الاستدامة البيئية جزءاً أصيلاً من نموذجها المؤسسي والتشغيلي، وتسهم في دعم مستهدفات إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي، بهدف توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر نظيفة بحلول عام 2050.

    ويُعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي تنفذه الهيئة، أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم بنظام المنتج المستقل للطاقة، بقدرة إنتاجية ستتجاوز 8,000 ميجاوات بحلول عام 2030، وتبلغ قدرته الحالية 3,860 ميجاوات باستخدام أحدث تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركّزة.

    ومن المتوقع أن ترتفع نسبة الطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة في دبي إلى 36% بحلول عام 2030، مقارنة بـ25% في الخطة الأصلية، ما يسهم في خفض أكثر من 8.5 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

    ويُعد مشروع “الهيدروجين الأخضر” الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية، وتخزينه وإعادة تحويله إلى طاقة كهربائية، إلى جانب استخدامات أخرى.

    وينتج المشروع نحو 20 كيلوغراماً من الهيدروجين في الساعة، فيما يمكن لخزان التخزين استيعاب ما يصل إلى 240 كيلوغراماً. وتستخدم المحطة الهيدروجين عبر محرك بقدرة تقارب 300 كيلووات لإنتاج الكهرباء، وقد صُممت لتكون منصة مرنة لاختبار التطبيقات المستقبلية لمختلف استخدامات الهيدروجين.

    وتعد المحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة في حتا الأولى من نوعها في دول مجلس التعاون الخليجي، بقدرة 250 ميجاوات، وستصل سعتها التخزينية إلى 1,500 ميجاوات ساعة، وبعمر افتراضي يصل إلى 80 عاماً.

    وأطلقت الهيئة مبادرة “الشاحن الأخضر” عام 2014 لإنشاء بنية تحتية متكاملة لمحطات شحن المركبات الكهربائية، بما يدعم التنقل الأخضر ويسهم في تحقيق رؤية دبي لتكون المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم.

    وتضم شبكة محطات شحن المركبات الكهربائية حالياً أكثر من 2,223 نقطة شحن في مختلف أنحاء دبي، بالتعاون مع شركاء الهيئة.

    وتتيح الهيئة لجميع المتعاملين، سواء كانوا مسجلين في مبادرة “الشاحن الأخضر” أو غير مسجلين، الاستفادة من الخدمة من خلال “خاصية الزائر”، ويمكن للمتعاملين تحديد مواقع المحطات من خلال التطبيق الذكي للهيئة أو موقعها الإلكتروني، أو من خلال 14 منصة رقمية أخرى.

    وتلتزم الهيئة بتطبيق أرقى المعايير المحلية والعالمية للمباني الصديقة للبيئة في جميع منشآتها، مع تركيز على تعزيز كفاءة استخدام الموارد كالطاقة والمياه، خلال دورة حياتها الكاملة، ولديها حالياً 10 مبانٍ خضراء حاصلة على تصنيف الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (LEED).

    وتم تشييد “مبنى الشراع”، المقر الرئيسي الجديد للهيئة، كأعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي على مستوى العالم، مع تحقيق إيجابية الطاقة، وصُمم ليلبي متطلبات الحصول على التصنيف البلاتيني وفق نظام “الريادة في الطاقة والتصميم البيئي”(LEED)، بالإضافة إلى شهادة “WELL” الذهبية للمباني الصحية.

    ويعتمد المبنى على منظومة تقنية متطورة تشمل إنترنت الأشياء، وتحليل البيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، إلى جانب أحدث حلول الطاقة المتجددة.

    المصدر – وكالة أنباء الإمارات

    السابق10 خيول تتنافس غداً على لقب كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بالسويد
    التالي “تنافسية الكوادر الإماراتية” يحتفي بتخريج أول دفعة بكالوريوس من كوادر التمريض بجامعة الفجيرة

    المقالات ذات الصلة

    ولي عهد الشارقة يترأس اجتماع المجلس التنفيذي

    23 يونيو، 2026

    فعالية بمجمع الشارقة للبحوث تناقش أفضل ممارسات الذكاء الاصطناعي ودعم التحول الرقمي

    23 يونيو، 2026

    ثاني الزيودي رئيساً لمجلس إدارة AIREV المتخصصة في الذكاء الاصطناعي المساعد

    23 يونيو، 2026

    “أنثروبيك” تفرض التحقق من الهوية لمستخدمي “كلود” في حالات محددة بدءا من 8 يوليو

    23 يونيو، 2026
    آخر الأخبار

    ريان ملحان لاعب منتخب الريشة الطائرة يتأهل رسميا إلى أولمبياد داكار 2026

    24 يونيو، 2026

    عبدالله بن زايد يتلقى اتصالا هاتفيا من وزيرة خارجية بريطانيا

    24 يونيو، 2026

    غرفة أبوظبي تنظم ملتقى “رواد أعمال المرفأ للريادة والتمكين”

    24 يونيو، 2026

    سعيد الطاير يستعرض ضمن”جلسات إعلامية”رؤية دبي لمستقبل أمن الطاقة والمياه ومواكبة القطاع لمسيرتها التنموية الطموحة

    24 يونيو، 2026
    اختيار المحرر
    رياضة

    ريان ملحان لاعب منتخب الريشة الطائرة يتأهل رسميا إلى أولمبياد داكار 2026

    بواسطة فريق التحرير24 يونيو، 2026

    دبي في 24 يونيو /وام/ أعلن اتحاد الإمارات للريشة الطائرة رسمياً تأهل لاعب المنتخب الوطني…

    عبدالله بن زايد يتلقى اتصالا هاتفيا من وزيرة خارجية بريطانيا

    24 يونيو، 2026

    غرفة أبوظبي تنظم ملتقى “رواد أعمال المرفأ للريادة والتمكين”

    24 يونيو، 2026

    سعيد الطاير يستعرض ضمن”جلسات إعلامية”رؤية دبي لمستقبل أمن الطاقة والمياه ومواكبة القطاع لمسيرتها التنموية الطموحة

    24 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست
    • الإمارات
    • اقتصاد
    • تقنية
    • منوعات
    • رياضة
    • اتصل بنا
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter